lundi 28 avril 2014

- تسلية إلى طالب العلم -

السلام عليكم ورحمة الله

- تسلية إلى طالب العلم -



• سألَ سائلٌ فقال :



طلبتُ العلمَ عدة سنواتٍ ومع ذلك لا تثبتُ لديَّ المعلوماتُ

ولا أشعرُ بالفائدة ، فبماذا تنصحونني ؟ جزاكم الله خيرًا .

فأجاب العالم الرباني العلامة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله -------------------------------

لا تقلْ : لم أشعر بالفائدةِ ؛

لأن طالبَ العلم في عبادةٍ .

والمقصودُ من طلب العلمِ رضاءُ اللهِ - جلَّ وعلا - على العبدِ .

وتعلمون الرجلَ الذي جاء تائبًا وقد « أتاهُ مَلَكُ الموتِ فاختصمتْ فيه ملائكةُ الرحمةِ وملائكةُ العذابِ ، فقالت ملائكةُ الرحمة :

جاء تائبًا مُقْبِلاً بقلبه إلى الله تعالى ، وقالت ملائكةُ العذابِ : إنه لم يعملْ خيرًا قطُّ .

فأتاهم مَلَكٌ في صورة آدَمِيٍّ فجعلوه بينهم - أي : حكمًا - فقال : قيسوا ما بين الأرضَيْنِ فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ،

فقاسوا فوَجدوه أدنى إلى الأرضِ التي أراد ،

فقبضَتْهُ ملائكةُ الرحمة »




« صحيح مسلم » برقم ( 7008 ) .



غُفر لهذا الرجلِ التائبِ ؛ لأن حركته حُسبت له ، فحركةُ طالب العلم في العلم عبادةٌ ، كحركةِ التائبِ المهاجر إلى أرضِ الخير .



وطلبُ العلم خيرٌ لك من نوافل الصلاة ، أو من بعض نوافل العبادات . ولا بدّ من النية الصادقة .

ثم الفائدةُ متبعِّضَةٌ ،

وليس المقصودُ إما أن تكونَ عالمًا ، وإما أن لا تكونَ طالبَ علمٍ أصلاً .



إنما المقصودُ من طلبك للعلم أن ترفعَ الجهلَ عن نفسِك ،

وأن تعبدَ الله - جلَّ وعلا - بعباداتٍ صحيحةٍ ، وأن تكون عقيدتُك صالحةً ،

وأن تُقْبِلَ على الله - جلَّ وعلا - وأنت سليمٌ من الشبهة ، سليمٌ من حبِّ الشهرة .

قال الله - جلَّ وعلا - : { يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ }{ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } (1) .

وقال - جل جلاله - : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا } (2) .



ولو لم تنفعْ إلاَّ نفسَك وعيالَك لكان في هذا خيرٌ كبير .



[ الوصايا الجليّة للاستفادة من الدروس العلميّة للشيخ العلامة صالح آل الشيخ ]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ


المؤمنُ يخالِطُ ليعلَمَ و يسكتُ ليسلَمَ و يتكلَّمُ ليُفهِمَ و يخلو ليغنَمَ





via مدونة لكل الجزائريين و العرب http://ift.tt/1isKUxy

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire