بسم الله الرحمن الرحيم
إلى طلاب بكالوريا 2016، سنبدأ بإذن الله في هذا الموضوع بمراجعة دروس الرياضيات، وفي نفسي لا أحب بدأ المراجعة قبل الدخول المدرسي، لكن أحببت ذلك لأن الدخول الجامعي قد قَرُب، وقد يضيق علي الوقت.
فسنبدأ هنا بمراجعة الدوال وهي أول ما ستدرسونه هذه السنة، وأستعين في هذا بكراس الدعم الخاص بي، حيث جمع لنا الأستاذ جميع الأسئلة المتداولة في البكالوريا في شكل تمارين قصيرة للتمرن، وهي طريقة أفادت الكثير والحمد لله.
ملاحظة: بعد التمكن من الوحدة جيدا سنطرح تمارين شاملة بإذن الله.
تنبيه: أرجو عدم طرح الأسئلة في هذا الموضوع، وسأفتح موضوعا آخر لطرح الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع.
وأرجو ممن لديه إضافات أن يتفضل بها، والله المستعان على كل شيء.
أخوكم: المفيد المستفيد.
على بركة الله نبدأ بالأساسيات في الدوال (وقد درستموها في السنة الثانية):
حيث:
..
[مثال توضيحي]:
x² – 4x – 5 =0
a = 1 , b = -4 , c = -5
نبدأ بإيجاد المميز للمعادلة :
∴ المعادلة لها حلان غير متساويين
لأيجاد الحل نستخدم القانون العام كمايلي :
إلى طلاب بكالوريا 2016، سنبدأ بإذن الله في هذا الموضوع بمراجعة دروس الرياضيات، وفي نفسي لا أحب بدأ المراجعة قبل الدخول المدرسي، لكن أحببت ذلك لأن الدخول الجامعي قد قَرُب، وقد يضيق علي الوقت.
فسنبدأ هنا بمراجعة الدوال وهي أول ما ستدرسونه هذه السنة، وأستعين في هذا بكراس الدعم الخاص بي، حيث جمع لنا الأستاذ جميع الأسئلة المتداولة في البكالوريا في شكل تمارين قصيرة للتمرن، وهي طريقة أفادت الكثير والحمد لله.
ملاحظة: بعد التمكن من الوحدة جيدا سنطرح تمارين شاملة بإذن الله.
تنبيه: أرجو عدم طرح الأسئلة في هذا الموضوع، وسأفتح موضوعا آخر لطرح الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع.
وأرجو ممن لديه إضافات أن يتفضل بها، والله المستعان على كل شيء.
أخوكم: المفيد المستفيد.
على بركة الله نبدأ بالأساسيات في الدوال (وقد درستموها في السنة الثانية):
حيث:
..
[مثال توضيحي]:
x² – 4x – 5 =0
a = 1 , b = -4 , c = -5
∆ = b2 – 4ac = (-4)2 - 4×1×-5 =16+24= 40 > 0
لأيجاد الحل نستخدم القانون العام كمايلي :
via مدونة لكل الجزائريين و العرب http://ift.tt/1N9Pgbr
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire