بسم الله الرحمان الرحيم
تعريف المساعد التربوي : هو إطار نربوي يساهم في تربية النشىء ، بحيث يسهر على معالجة ودراسة قضايا التلميذ
من الناحية التربوية أولا ثم الإدارية والثقافية ، وهو قبل كل شيء مرب يحاول بالقدوة وبشخصيته
أن يحقق السلوك الجيد نتيجة اكتساب عادات حسنة لذالك ينبغي اختياره على ضوء المقاييس التالية :
-1 التشريع المدرسي
-2 التنظيم الإداري
-3 قواعد الصحة و الإسعاف
-4 علم نفس ا لطفل والمراهق
-5 تربية عامة
وكذالك يقتضي منه مواصفات خاصة حتى يستطيع القيام بواجبه بصورة مقبولة وفي مقدمة هاته المواصفات :
1- المستوى الثقافي والفكري : وهذا الذي ينبغي أن يتجلى به حتى يتمكن من فرض سلطته الأدبية والثقافية
إذ بدون هذا المستوى الثقافي سيكون عاجزا مهما حاول الكمال بطرق أخرى لا تؤدي الغاية
2- أن يكون مثالا في سلوكه هيئة وهنداما وإخلاصا وتسامحا وانظباطا حتى يستطيع أن يؤثر في تلاميذه بالمفهوم الإيجابي
3- أن يتوفر لديه عنصر المحبة لعمله ، إذ لا يمكن أن يؤثر في تلاميذه إلا إذا استطاع أن يحبهم ويحبونه
4- أن يكون مؤمنا بكل ما يقول ويفعل : إذ لا يستطيع أن ينجح في شيء إلا إذا آمن به حق الإيمان ومن هنا يتبوأ
مكانا لا يستهان به ، فهو الإحتكاك الأول والدائم للتلميذ ، وهو الذي يعكس كثيرا
من الأوضاع سلبا وإيجابا لكن هذا لا يعكس معنى التربية بمفهومها الواسع
والشامل وحصرها في ظاهر سلوكي وتعكسه العلاقات اليومية ، لأن المساعد التربوي له
أهداف منها :
-1- تكوين الفرد السليم من كافة الجوانب
-2- تكوين الفرد المتناسق مع مجتمعه بعادات وطرق تصرفه
-3- زرع روح الوطنية والثقة بالنفس في نفسية التلميذ
والكثير من المهام والأهداف التى سأتطرق فيها لاحقا في مواضيع جديدة
وبالأخير علينا أن نوضح للمجتمع الدور المهم والأساسي في تكوين شحصية التلاميذ من خلال علاقته القوية معهم
وأرجو عدم الإستهانة به وبدوره السامي
موقعه داخل المؤسسة
أ- منشط
يتابع مختلف النشاطات التي تجري في المؤسسة في اطار تنشيط اندية الجمعية الثقافية والرياضية
- المساهمة في احياء مختلف التظاهرات الثقافية
- تاطير التلاميذ اثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والانشطة المبرمجة في اطار انفتاح المدرسة على المحيط
-ينشط مختلف مختلف الاعمال اليومية ذات الطابع الاداري والتربوي والبيداغوجي
ب- مربي :
يساعد التلاميذ على الاستعمال الافضل لقدراتهم وامكانياتهم قصد تحقيق التنمية المنسجمة لشخصيتهم
-كونه قدوة للتلاميذ بسلوكه وجديته ومواظبته
-تربية التلاميذ على المحافظة على ممتلكات المؤسسة
-حرصه على تطبيق القانون الداخلى للمؤسسة
- توجيهه للتلاميذ ومساعدته لهم في حل مشاكلهم
تنشيطه للحياة في الداخلية وحرصه الى تعويد التلاميذ على النظام والانظباط والتحلى بحسن الخلق
( النظافة ، احترام اوقات النشاط ، تنظيم الادوات ، تنظيم الفرش ، اعادة الامانة لاهلها ... )
تنظيم حملات التطوع لتنظيف المحيط و تزيينه
-تعويد التلاميذ على الصدق والوفااء والثقة بالنفس
ج- الاشراف :
اشرافه على مختلف النشاطات ( تنظيم الملفات ، مسك السجلات .... )
تعاونه مع مستشار التربية والاساتذة الرئيسيين وافادتهم بمعلومات تساعدهم على اداء مهامهم.
تعريف المساعد التربوي : هو إطار نربوي يساهم في تربية النشىء ، بحيث يسهر على معالجة ودراسة قضايا التلميذ
من الناحية التربوية أولا ثم الإدارية والثقافية ، وهو قبل كل شيء مرب يحاول بالقدوة وبشخصيته
أن يحقق السلوك الجيد نتيجة اكتساب عادات حسنة لذالك ينبغي اختياره على ضوء المقاييس التالية :
-1 التشريع المدرسي
-2 التنظيم الإداري
-3 قواعد الصحة و الإسعاف
-4 علم نفس ا لطفل والمراهق
-5 تربية عامة
وكذالك يقتضي منه مواصفات خاصة حتى يستطيع القيام بواجبه بصورة مقبولة وفي مقدمة هاته المواصفات :
1- المستوى الثقافي والفكري : وهذا الذي ينبغي أن يتجلى به حتى يتمكن من فرض سلطته الأدبية والثقافية
إذ بدون هذا المستوى الثقافي سيكون عاجزا مهما حاول الكمال بطرق أخرى لا تؤدي الغاية
2- أن يكون مثالا في سلوكه هيئة وهنداما وإخلاصا وتسامحا وانظباطا حتى يستطيع أن يؤثر في تلاميذه بالمفهوم الإيجابي
3- أن يتوفر لديه عنصر المحبة لعمله ، إذ لا يمكن أن يؤثر في تلاميذه إلا إذا استطاع أن يحبهم ويحبونه
4- أن يكون مؤمنا بكل ما يقول ويفعل : إذ لا يستطيع أن ينجح في شيء إلا إذا آمن به حق الإيمان ومن هنا يتبوأ
مكانا لا يستهان به ، فهو الإحتكاك الأول والدائم للتلميذ ، وهو الذي يعكس كثيرا
من الأوضاع سلبا وإيجابا لكن هذا لا يعكس معنى التربية بمفهومها الواسع
والشامل وحصرها في ظاهر سلوكي وتعكسه العلاقات اليومية ، لأن المساعد التربوي له
أهداف منها :
-1- تكوين الفرد السليم من كافة الجوانب
-2- تكوين الفرد المتناسق مع مجتمعه بعادات وطرق تصرفه
-3- زرع روح الوطنية والثقة بالنفس في نفسية التلميذ
والكثير من المهام والأهداف التى سأتطرق فيها لاحقا في مواضيع جديدة
وبالأخير علينا أن نوضح للمجتمع الدور المهم والأساسي في تكوين شحصية التلاميذ من خلال علاقته القوية معهم
وأرجو عدم الإستهانة به وبدوره السامي
موقعه داخل المؤسسة
أ- منشط
يتابع مختلف النشاطات التي تجري في المؤسسة في اطار تنشيط اندية الجمعية الثقافية والرياضية
- المساهمة في احياء مختلف التظاهرات الثقافية
- تاطير التلاميذ اثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والانشطة المبرمجة في اطار انفتاح المدرسة على المحيط
-ينشط مختلف مختلف الاعمال اليومية ذات الطابع الاداري والتربوي والبيداغوجي
ب- مربي :
يساعد التلاميذ على الاستعمال الافضل لقدراتهم وامكانياتهم قصد تحقيق التنمية المنسجمة لشخصيتهم
-كونه قدوة للتلاميذ بسلوكه وجديته ومواظبته
-تربية التلاميذ على المحافظة على ممتلكات المؤسسة
-حرصه على تطبيق القانون الداخلى للمؤسسة
- توجيهه للتلاميذ ومساعدته لهم في حل مشاكلهم
تنشيطه للحياة في الداخلية وحرصه الى تعويد التلاميذ على النظام والانظباط والتحلى بحسن الخلق
( النظافة ، احترام اوقات النشاط ، تنظيم الادوات ، تنظيم الفرش ، اعادة الامانة لاهلها ... )
تنظيم حملات التطوع لتنظيف المحيط و تزيينه
-تعويد التلاميذ على الصدق والوفااء والثقة بالنفس
ج- الاشراف :
اشرافه على مختلف النشاطات ( تنظيم الملفات ، مسك السجلات .... )
تعاونه مع مستشار التربية والاساتذة الرئيسيين وافادتهم بمعلومات تساعدهم على اداء مهامهم.
via مدونة لكل الجزائريين و العرب http://ift.tt/1vlZyfi
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire