أمرت،* وزارة التربية الوطنية،* مديرياتها للتربية الـ50،* بإرجاع كافة الأساتذة،* المعلمين،* المديرين والمفتشين،* الموضوعين تحت التصرف بتلك المديريات إلى الميدان لمباشرة مهامهم الأصلية،* لسد العجز الموجود في* التأطير البيداغوجي* خاصة،* مع تعويض هؤلاء بالإداريين*. بالمقابل طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية بفتح تحقيق حول الدخول المدرسي* الجاري*.
وجهت،* الأمينة العامة بوزارة التربية الوطنية،* تعليمة إلى مديريات التربية للولايات،* بعد مرور ثلاثة أسابيع على الدخول المدرسي* الجاري،* كحل* "ظرفي*" ومؤقت لمشكل العجز البيداغوجي* المطروحة،* بحيث أمرت بضرورة الشروع في* تحويل كافة الأساتذة،* المعلمين،* المديرين وحتى المفتشين،* الموضوعين تحت تصرف مديريات التربية أو الهياكل التابعة لها،* كالتوجيه المدرسي،* الرابطة الرياضية والنشاط الثقافي،* إلى مناصبهم الأصلية ومباشرة مهامهم البيداغوجية بالنسبة للأساتذة والمعلمين خاصة في* مواد،* الفرنسية،* الفلسفة،* الفيزياء،* والإدارية بالنسبة للمدراء والمفتشين،* على اعتبار أنه بعد* 20* يوما من الدخول لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية دون مديرين خاصة الجديدة منها،* على أن* يتم تعويضهم بالإداريين كأعوان الإدارة على سبيل المثال*.
فيما أضافت مصادرنا أن هذا الحل الذي* اقترحه الوصاية في* هذا الظرف بالذات لن* يحل المشكل بشكل نهائي* وجذري،* ولن* يغطي* نسبة* 0*.5* بالمائة من العجز إذا قارننا عدد الأساتذة بعدد التلاميذ*.
وفي* نفس السياق،* طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية،* على لسان أمينها الوطني* المكلف بالتنظيم قويدر* يحياوي،* وزارة التربية الوطنية بضرورة فتح تحقيق* "معمق*" حول مشاكل الدخول المدرسي* الجاري،* بإشراك كافة الفاعلين من أساتذة المواد،* مفتشين ومدراء،* مؤكدا بأن التقرير الذي* أعدته هيئته قد أفاد بأنه بعد مرور* 20* يوما على الدخول إلا أن الدراسة الفعلية لم تنطلق بعديد المؤسسات التربوية،* بسبب عدم استقرار* "الطاقم التربوي*" بها،* نظرا لاستمرار العمليات المرتبطة بالتحويلات من مؤسسة لأخرى ومن ولاية لأخرى،* وكذا بسبب التأخر الذي* سجل في* تعيين المديرين ونوابهم في* الطور الابتدائي،* في* مناصبهم الجديدة،* رغم أنهم قد أنهوا تكوينهم بنجاح،* مما جعلهم* يدخلون في* عطلة* "إجبارية*"،* ومن ذلك على ذلك هو* 122* مساعد مدير مدرسة ابتدائية من الذين أنهوا تكوينهم لم* يلتحقوا بمناصبهم لأنهم لم* يحصلوا على التعيينات،* ونفس المشكل مطروح أيضا بالطورين الثانوي* والمتوسط*. ليزال الاكتظاظ مطروحا بجميع الأقسام بحيث بلغ* عدد التلاميذ بالقسم الواحد* 50* تلميذا،* بسبب انعدام التخطيط المسبق الذي* وصفه الأساتذة بالعشوائي* بامتياز*.
وأشار،* مسؤول التنظيم بالنقابة،* إلى قضية الأعمال الموجهة في* التعليم المتوسط المدرجة منذ سنة* 2009* والتي* خلقت مشكلا كبيرا في* إعداد التنظيم التربوي* بالنسبة لمديري* المتوسطات،* بسبب محدودية القاعات،* على اعتبار أن العملية عند تطبيقها تحتاج إلى أقسام كثيرة شاغرة،* فإذا كانت المؤسسة بها قسمان فهي* بحاجة إلى* 4* أقسام أخرى،* وهو فعليا* غير قابل للتطبيق بمدارسنا*.
وأكد،* محدثنا،* أن المشكلة الحقيقية للدخول المدرسي،* هي* أن المسؤولين* يجمعون كل العراقيل المطروحة ويختزلونها في* "نسب مئوية*" جافة لا تعكس الواقع*......جريدة الشروق اليومي
وجهت،* الأمينة العامة بوزارة التربية الوطنية،* تعليمة إلى مديريات التربية للولايات،* بعد مرور ثلاثة أسابيع على الدخول المدرسي* الجاري،* كحل* "ظرفي*" ومؤقت لمشكل العجز البيداغوجي* المطروحة،* بحيث أمرت بضرورة الشروع في* تحويل كافة الأساتذة،* المعلمين،* المديرين وحتى المفتشين،* الموضوعين تحت تصرف مديريات التربية أو الهياكل التابعة لها،* كالتوجيه المدرسي،* الرابطة الرياضية والنشاط الثقافي،* إلى مناصبهم الأصلية ومباشرة مهامهم البيداغوجية بالنسبة للأساتذة والمعلمين خاصة في* مواد،* الفرنسية،* الفلسفة،* الفيزياء،* والإدارية بالنسبة للمدراء والمفتشين،* على اعتبار أنه بعد* 20* يوما من الدخول لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية دون مديرين خاصة الجديدة منها،* على أن* يتم تعويضهم بالإداريين كأعوان الإدارة على سبيل المثال*.
فيما أضافت مصادرنا أن هذا الحل الذي* اقترحه الوصاية في* هذا الظرف بالذات لن* يحل المشكل بشكل نهائي* وجذري،* ولن* يغطي* نسبة* 0*.5* بالمائة من العجز إذا قارننا عدد الأساتذة بعدد التلاميذ*.
وفي* نفس السياق،* طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية،* على لسان أمينها الوطني* المكلف بالتنظيم قويدر* يحياوي،* وزارة التربية الوطنية بضرورة فتح تحقيق* "معمق*" حول مشاكل الدخول المدرسي* الجاري،* بإشراك كافة الفاعلين من أساتذة المواد،* مفتشين ومدراء،* مؤكدا بأن التقرير الذي* أعدته هيئته قد أفاد بأنه بعد مرور* 20* يوما على الدخول إلا أن الدراسة الفعلية لم تنطلق بعديد المؤسسات التربوية،* بسبب عدم استقرار* "الطاقم التربوي*" بها،* نظرا لاستمرار العمليات المرتبطة بالتحويلات من مؤسسة لأخرى ومن ولاية لأخرى،* وكذا بسبب التأخر الذي* سجل في* تعيين المديرين ونوابهم في* الطور الابتدائي،* في* مناصبهم الجديدة،* رغم أنهم قد أنهوا تكوينهم بنجاح،* مما جعلهم* يدخلون في* عطلة* "إجبارية*"،* ومن ذلك على ذلك هو* 122* مساعد مدير مدرسة ابتدائية من الذين أنهوا تكوينهم لم* يلتحقوا بمناصبهم لأنهم لم* يحصلوا على التعيينات،* ونفس المشكل مطروح أيضا بالطورين الثانوي* والمتوسط*. ليزال الاكتظاظ مطروحا بجميع الأقسام بحيث بلغ* عدد التلاميذ بالقسم الواحد* 50* تلميذا،* بسبب انعدام التخطيط المسبق الذي* وصفه الأساتذة بالعشوائي* بامتياز*.
وأشار،* مسؤول التنظيم بالنقابة،* إلى قضية الأعمال الموجهة في* التعليم المتوسط المدرجة منذ سنة* 2009* والتي* خلقت مشكلا كبيرا في* إعداد التنظيم التربوي* بالنسبة لمديري* المتوسطات،* بسبب محدودية القاعات،* على اعتبار أن العملية عند تطبيقها تحتاج إلى أقسام كثيرة شاغرة،* فإذا كانت المؤسسة بها قسمان فهي* بحاجة إلى* 4* أقسام أخرى،* وهو فعليا* غير قابل للتطبيق بمدارسنا*.
وأكد،* محدثنا،* أن المشكلة الحقيقية للدخول المدرسي،* هي* أن المسؤولين* يجمعون كل العراقيل المطروحة ويختزلونها في* "نسب مئوية*" جافة لا تعكس الواقع*......جريدة الشروق اليومي
via مدونة لكل الجزائريين و العرب http://ift.tt/1wSqdzz
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire